في الفايسبوك : “اش خاصك أ خط-ازكان ؟ خاصني مهرجان التبوريدة امولاي . !”

أسفي جنوب /الخميس /31/مارس/2016

تحت عنوان “اش خاصك العريان مهرجان التبويردة امولاي” انتقد رواد الفايسبوك مؤخرا المهرجان الأول للتبوريدة الذي تستعد الجماعة القروية خط-ازكان تنظيمه بالمنطقة واعتبروه حملة انتخابية سابقة لأوانها و استحمارا للساكنة التي تعاني من الفقر والهشاشة في غياب ضروريات العيش و مرافق القرب.

رئيس الجماعة الجديد عرف كيف يتسغل الظرفية جيدا بقرب الانتخابات البرلمانية وعرف “كيفاش اجيب” الفيدرالية “المخدومة” للفروسية (مع احترامنا للعلامة الشرفاء )”باش يتبورد” هو والمجلس الإقليمي على ساكنة خط-ازكان التي تعتمد على الكبار في عيشها ولكن سماسرة المعمل المعلوم تبخس الساكنة كبارها وتضع العراقيل أمام تعاونيتهم .

فالساكنة اليوم تقطع كيلومترات طويلة من اجل ملئ دلو ماء ولا تجد دار للولادة أو حتى مسجد لا ملاعب أو دور للشباب إلا مركز “الاخطبوط” الذي تحول إلى مقر لجمع المعلومات عن الجمعيات باولاد سلمان او خط -ازكان وتسويق الوهم عن المنطقتين ، لا طرق تفك العزلة على الساكنة وحتى السوق الأسبوعي مازال عل شاكلته مند الأزل ولم يتم تطويره أو توسعته وجعله قطب تجاري يدر النفع عليها، ولم يسمح بإحداث التجزئات والدور السكنية من اجل تنمية المنطقة والعجيب أن الغابة تقلقت ومرضت وحان قطافها من اجل مادا ؟ الله وحده يعلم. فكيف بالبشر؟.

المكتب الشريف للفوسفاط سيوفر “الشيخات” مع “ولد الحوات” من اجل أن يعني الجميع “قولوا العام زين بلا ثلوث بلا تخراج العينين” عوض تشغيل الشباب والتعويض عن الثلوث ….و “لافارج” ستقدم الجوائز للفائزين في مسابقة الجري وراء لقمة العيش هادي هي اقتسام الثروة ولا بلاش حتى الطريق قسماتها معانا . ويستمر مسلل الضحك على الذقون .

فالمخطط القديم مايزال يسري على منطقة خط-ازكان التي تسيرها أيادي خفية ومعلومة تريد إبقاءها على حالها مهمشة وبدون تنمية لكي تزدهر مناطق أخرى ، لأنها أصبحت عقبة في الطريق تستوجب المرور منها فقط وتركها خاوية على عروشها .
ولكن صدق الفايسبوكيون “اش خاصك العريان خاصني مهرجان امولاي”.

3 تعليقات
  1. moha يقول

    bravo

  2. باردي يقول

    أول نظرية في الأدب اعتمدت محاكاة المحاكاة mimesis
    أسمى الغايات معرفة الحقيقة . أبعاد الشعراء وفيهم من الجمهورية الفاضلة
    Apollo هل تمت دعوته لمهرجان العبث
    مهرجان الحرمان ..العبث
    انتظر أهل ازكان …الذي لا يأتى. ..إنه الدوران ..كما …تدور حبيبات الرملية
    لتوقظ سكان التعاونية …. والكندي الذي قطع مسافات خواىزمية
    انتظار عبر الزمان والمكان
    بوزو أتى لتخليص الناس من الحرمان واللام ..
    لاكي يحمل متاعه بحبل مربوط في عنقه
    ولد الحوا ت يغني اغاني الحرمان. ..والألم. ..للمحرومين. ..والحيارى
    يغني للمظلومين. …
    ولد الحوا ت. ..ازكان….خوات…ماتبقى. ..غير ….لغوات

    لن ينسى…لازمة…مال الغابة مقلقة
    في انتظار غودو. …سكان ازكان بين العبث…وتقليد التقليد
    سولو. …الغراب. …يسكن ….الأشجار. …التي تنتظر….الحياة
    آلام. …جراح. ..خط ازكان.
    ..يعرفها القطار …الحياة. …قبل الجرار….تقنية الجر إلى …..
    ازكان تعيش تراجيديا…الرقص الوجودي
    الخوف…من …المجهول. …
    البحث العبث عن الفوضى ….معاناة. …فصول. ..مسرحية
    بطلها بوزو….?…?

  3. ouled douar يقول

    اخطبوط الفساد لن يفكر إلا في الفساد .ماهي إلا البداية وما خفي أعظم. عشناطقوسا  مماثلة في السنوات العجاف لتمانينات القرن الماضي :قبيلة تموت عطشا وجوعا و "الفيجطة في الخُمَيّْس".لن يخرج المجلس عن السكة ومن كان في شك أو وهم فليقرأ لأفلاطون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.