شركتين مغربية وإسبانية يفوزان بصفقة النقل الحضري بأسفي

انتهت مساء الجمعة الماضي دراسة عروض الشركتين المتنافستين على صفقة النقل الحضري بأسفي، حيث رست الصفقة على شركتين يكونان مجموعة، إحداهما اسبانية subus transport تدبر النقل الحضري بكل من مدينة الناظور، ومدن فرنسية واسبانية والثانية مغربية foughal تدبر النقل بكل من مدن تازة، بركان، والقصر الكبير.، في حين اقصيت شركة “سيتي بيس” كان عرضها أقل جودة بعدما حصلت  على 83 نقطة مقابل 98 نقطة حصل عليها تحالف الشركتين المغربية والاسبانية .

وكان المجلس الحضري بأسفي قد صوت في دورة ماي الأخيرة بالإجماع على اختيار التدبير المفوض لتسيير قطاع النقل الحضري حيث حذر المستشارون من النفخ في ثمن التذاكر، ليتم بذلك إنهاء عمل آخر وكالة للنقل بالمغرب قاومت أربعة عقود منذ تأسيسها بتاريخ 12/10/1976،  عرفت خلال الثلاثة سنين الأخيرة صعوبات مالية وإكراهات حادة، مع تقلص الدعم المباشر الذي كانت تمنحه الدولة للوكالة، والذي تراجع بنسبة 75 في المائة، وتحول من مليار ونصف سنتيم إلى 500 مليون سنتيم مما أثر سلبا على وضعيتها المالية، رغم أنها تقدم خدمات اجتماعية للمواطنين، تتجلى في ثمن التعريفة التي لم تتجاوز منذ 2007 ثلاثة دراهم، و اشتراكات التلاميذ-50 درهم-، والطلبة -60

إلى ذلك حددت مدة عشر سنوات لتدبير النقل الحضري بأسفي من طرف الشركتين اللتان التزمتا بتشغيل جميع موظفي الوكالة المستقلة للنقل لحضري بأسفي بناء على دفتر التحملات. وتقرر تغطية 20 خط بالمدينة بالمدار الحضري و6 خطوط بتراب الجماعات القروية للإقليم بأسطول سيتكون في البداية من 70 حافلة، 42 جديدة و28 حافلة كانت تابعة لأسطول الوكالة المستقلة المنتهية صلاحيتها، رصد بمبلغ 540 مليون لإصلاحها، ستتجدد على مدى 5 سنوات، على أساس أن يستفيد صندوق الجماعة الحضرية بمبلغ قدره 2500 درهم عن كل حافلة منها.

وعن الزيادة في التذكرة سيعمل بالثمن السابق المحدد في 3 دراهم ونصف خلال سنتين من التدبير قبل الزيادة في ثمن التذكرة. في حين سيتراوح ثمن التذكرة بالعالم القروي ما بين 6 دراهم و9 حسب المسافة التي تفصل الجماعة القروية المستفيدة عن أسفي المركز ، اما بطاقات اشتراك التلاميذ فسيتم الرفع من ثمنها بشكل تدريجي خلال العشر سنوات حيث ستبدأ ب 60 درهم وستنتهي إلى 90 درهم في السنتين الأخيرتين من العقد. بينما اشتراك الطلبة الجامعيين سيبدأ ب70 درهم خلال السنة الأولى وسيضاف كل سنتين مبلغ 5 دراهم لينتهي إلى 100 درهم.

وبالنسبة لموظفي القطاع العام والخاص ستحدد ثمن الاشتراك في 150 درهم خلال السنة الأولى ثم 170 درهم في السنة الثانية والثالثة، وسيصل إلى 190 درهم خلال السنتين تأخيرتين من عمل الشركة.

 

 

احمد الحضاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.