فيديو : روائح كريهة تنبعث من فوهات مصانع “كوانو” تزيد من معاناة ساكنة كاوكي /آموني جنوب اسفي

رغم توصيات الكوب 22 الداعية الى اعتماد المنشات الصناعية تقنيات حديثة للحد من الانبعاثات الملوثة ، نجد مصانع “كوانو” على طول الشريط الصناعي جنوب آسفي تعيش خارج التاريخ وتقصف يوميا احياء كاوكي /اموني  المجاورة لها بسحب من الدخان يحمل روائح كريهة تخنق الانفاس وتؤرق مضجع الساكنة   .

هذه المصانع التي تعتمد على طحن رؤوس ومخلفات سمك السردين لإنتاج زيت ودقيق السردين المعروف ب”كوانو” ، اصبحت لا تعيير أي أهتمام لمعايير السلامة البيئة وحسن الجوار مع ساكنة تقصفها يوميا بروائح كريهة تنبعث من فوهات مداخن لا يصل علوها المتر الواحد وبدون مصفاة ضاربة عرض الحائط كل القوانين البيئية والاصوات الداعية الى الحد من الإنبعاثات الملوثة .

والغريب ان هذه المصانع الملوثة للبيئة والمستغلة للواجهة البحرية الجنوبية تجدها تعيث فسادا بحرا وجوا وبدون حسيب ولا رقيب ولا تكاد تراها تنخرط في البرامج التنموية للمدينة وبالمقابل تتكثل في جمعية من اجل الدفاع عن مصالحها الخاصة  .

فإلى متى ستبقى هذه المصانع خارج البرامج التنموية وتضرب عرض الحائط كل المواثيق الدولية الداعية الى الحفاظ على البيئة المجاورة؟ والى متى ستبقى ساكنة الأحياء الجنوبية تعاني في صمت و تدفع ثمن صمت منتخبوها وبرلمانيوها على جرائم هده المصانع ؟.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.