أمام وكالة “لانابيك” حقوقيون يطالبون بتشغيل أبناء أسفي المعطلين وإرجاع العمال المطرودين من طرف شركة دايوو…

أسفي جنوب / الثلاثاء /27/أكتوبر /2015

احتج صباح اليوم الثلاثاء العشرات من أبناء أسفي المعطلين مؤازرين بالمرصد المغربي لحقوق الإنسان الذي طالب بتشغيل المعطلين من أبناء أسفي بالمحطة الحرارية والميناء الجديد لأسفي ، وإرجاع العمال المطرودين من طرف شركة دايوو و"ت س".

الوجهة كانت وكالة التشغيل "لانابيك" حيث هتف الشباب "المدير سير فحالك أسفي ماشي اديالك " هذا المدير يشغل منصب مدير وكالة الجديدة ولايتواجد بأسفي إلا نادرا ويقوم بتسويق الوهم والتسويف لشباب المدينة ، من خلال إعلانات عن مناصب وهمية لذر الرماد في عيون المعطلين من أبناء أسفي . فكيف يعقل أن يعلن عن مناصب شاغرة ؟ولا يثم الإعلان عن الفائزين فيها ، وهذا مافقد الوكالة مصداقيتها مند سنين وجعل السيد المدير يلعب باثقان لعبة العصا والجزرة  .

المعطلين احتجوا على  تماطل الشركة الكورية "دايوو " بالمحطة الحرارية لأسفي في الاستجابة لمطالب المعطلين والعمال المطرودين  والتي بدأت تفقد احترام ساكنة الإقليم بنهجها سياسة الادان الصماء لمطلب التشغيل أو بالأحرى حق أبناء أسفي بالاستفادة من العمل طبقا للالتزامات والعهود السابقة .

أما شركة "القباج" بالميناء المعدني الجديد التي  تشغل أكثر من 70 بالمائة من العمال خارج المدينة وتستغل أراضي الفلاحين مند أزيد من سنتين في إطار نزع الملكية وتنعم بمقالع الأحجار ب "خميس نكا" وتقوم باثلاف المسالك والطرقات وسط صمت مريب للمسؤولين الذين لم يحركوا ساكنا وأصبح الكل تصيبه الرعشة من ذكر اسم "القباج"رغم حوادت السير التي تسبب فيها اسطول شاحنات هذا الاخير .

ليبقى المعطلين من أبناء أسفي ضحية تجاهل حقهم بالشغل من طرف شركات عملاقة عصية المنال ، استعصت حتى على مسؤولي الإقليم الذين أصبحوا بدورهم عاجزون عن إجبار هذه الشركات على تطبيق دفاتر تحملاتها  ، ويقولون في قرارات أنفسهم :

"الله ايدوز هاد ليام لبقات لينا بخير". 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.