يوم البحر والبيئة البحرية بأسفي : هل يضرب عصفورين ،بخدمتة لاجندات حزبية ومحاولة الوصول الى الكوب 22 ؟.

"أسفي جنوب /الاثنين /22 /غشت / 2016

خلف تنظيم مولود جديد اطلق عليه يوم البحر والبيئة البحرية بأسفي ، موجة من الانتقادات الواسعة والتساؤلات حول الغرض من تنظيمه في هده الظرفية بالذات وكذا مدى ملامسته للعمق البحري في غياب "البحار" المنتج والركيزة الاساسية لقطاع الصيد البحري، بعدما نظم هدا اليوم بالشاطئ بدل الميناء واقتصر على كبار التجار والمصنعين كمجموعة الطالكي وصاحبها عضو الغرفة المهنية قطاع الصناعة عن حزب الاصالة والمعاصرة الممول الرسمي مقابل اروقة اشهارية لمنتوجه من المصبرات مع توزيع معلبات السردين ووجبات مجانية اعتبرت حملة انتخابية سابقة لأوانها  .

ولعل التطابق الحاصل بين شعار المنتدى الوطني لقطاع الصيد البحري بالمغرب (الصورة )وهو تنظيم موازي لحزب "الجرار" والدي ينتمي اليه رئيس فيدرالية لتجار سمك السردين وهو نفسه رئيس اللجنة التنظيمية ، وبين الشعار الذي رفعه يوم البحر والبيئة البحرية باسفي ، يؤكد الشكوك حول مدى خدمة هذا اليوم لأجندات سياسية ومخططات حزبية على الصعيد الوطني ، الشيء الذي ربما عجل بمقاطعة سلطات الوصاية واقتصرعلى حضور كل من "عبد الجليل لبداوي" رئيس الجماعة الحضرية لأسفي ومدير جماعته بالإضافة الى نائبه ادريس الثمري حيث اعتبر حضورهم انزالا لقيادات العدالة والتنمية من اجل بعثرت الاوراق .

وفي الوقت الذي اعتبرت استقالة احد اعضاء اللجنة التنظيمية ضربا للمصداقية بعد الندوة الصحفية التي اقيمت بمقر جمعية عبدة وجمعية مهنيي الصيد الساحلي الغائبتين عن هدا اليوم ، فان الاعلان حدد مكان وزمان يوم البحر بشاطئ المدينة مع صورة لميناء اسفي مما يوضح حجم التناقض التي يتخبط فيه المنظمون كما ان البرنامج جاء خالي المضمون واقتصر على حملة نظافة صورية ووصلات غنائية مع تقديم وجبات لشواية السردين وسط اروقة اشهارية لمنتوج علب السردين "للطالكي" و"ميداف" بالاضافة الى اجراء سباق خجول لبعض الزوارق البحرية مع حضور باهث لما سمي ندوة غردت خارج نطاق التاتيرات المناخية بأسفي اقيمت مساءا بالمسبح البلدي .

هذا وقد رفع المنظمون شعار الكوب 22 ، وميناء اسفي يعيش كارثة بيئية من حيث الازبال ومخلفات زيوت محركات مراكب الصيد ، وكذا ماتعيشه السواحل الجنوبية على طول معامل التصبير التي تطرح مياهها العادمة ومخلفاتها بالبحر دون مراعاة لأبسط شروط البيئة البحرية ، في محاولة لضرب عصفورين بحجرة ، خدمة اجندات حزبية والوصول الى الكوب 22 عن طريق شعارات رنانة اصبحت تتسابق عليها بعض الجمعيات من اجل الركوب على الحدث وبالتالي الظفر بما تجود به المشاركة في قمة مراكش للتاتيرات المناخية .

3 تعليقات
  1. غير معروف يقول

    وصلاة الفجر والصبح انني احب هذه المدينة حتى النخاع الشوكي وتبادل نفس الحب لمن يحبها من اعماق الاعماق ليس بالمفردات الفضفاضة . اتمنى ان نلتقي من اجل العمل سويا. اذكرك اخي اين ( النادي البحري ) اذاكنت غيورا على المدبنة وتتابعها من ساهم في بناء دار البحار وشراء سيارة الاسعاف وبناء المستوصف داخل الميناء واثناء ففدان 15 بحارا في الصيد التقليدي من وراء شراء قوارب الصيد للاراميل ومن حقق التغطية الصحية والاجتماعية على الصعيد الوطني لبحارة الصيد التقلبدي بالمغرب عندما كان رئبيسا لغزفة الدار البيضاء انت لا تعرف شيئا على الهسمي وهو اليوم ابن اسفي وغدا ابن العيون وسيدفن ان شاء الله في مسقط رأسه لاقليم شفشاون رغم انه منزوج ببت الرايس المسفيوي. ولم يقل انه عايش الحاج عببد او باك لكنه يفتخر بابنائ اسفي الطيبين القلب مثلك.

  2. مسفيوي قح يقول

    شكرا لصاحب هدا المقال الدي وضح فيه وجهة نظر كانت غاءبة عني.ولقد اثارني تعليق للمسمى الهشمي ميموني الدي اعرفه عز المعرفة فهو يقول انه عاصر الرايس باكا والحاج اعبيد رحمهم الله وهم الداكرة المسفيوية للبحر.واقول له انك لم تعاصر هؤلاء الجبابرة ، اما يوم البحر فقد كان يحتفل به البحارة المسفيويين مند سنة 1963 وليس كما تقول بانك سرقت الفكرة من الطنجاويين لاننا نحن المدرسة البحرية الاولى تاريخيا.اما سي الطالكي رحمه الله كان مجهز وصاحب معمل للتصبير ولد البلاد وكان يضحي بماله ووقته من اجل القطاع والكثير ممن استفادوا من اكرامياته وليس انت من ستعرفنا بابن مدينتنا . اما عن علاقة يوم البحر بالاصالة والمعاصرة فلعل غياب السلطة المحلية خير دليل ….؟
    اييييييييييه قالوا زمان شحال من حطاط ولى مول لبلاد . ولاد اسفي سمحوا ليا مات ليكم الحوت .

  3. الهشمي. المبموني يقول

    بصدق التمس منكم نشر هذا التعليق. # بصدق مرة ثانية لم يكن في الحسبان هذه التظاهرة لو لا حضور لي بطنجة للقاء المتعلق ب cop22 منزطرف جهة طنجة تطوان الحسيمة ولقاء اخر داخل ميناء طنجة من طرف مهنيو وتجار الصيد البحري وغاب عنه السلطات المحلية وحضره رئيس المجلس البلدي لطنجة ورئيس الغرفة البحرية. من هنا عزيزي الكاتب المحترم وانا اعذرك انطلقت بل ( سرقة) الفكرة ولدات افكر غي الطريقة طريقة ليس منافسة للطنجاويين ولكن بما اننا تجمعنا جهة مراكش وان كوب 22 سيعقد بجهتنا طرقة لوحدي باب ابناء المرحوم ( الطالكي) وخاصة. حسن الطالكي الذي لا علاقة له بالسياسة والسياسيين اكثر من والده. فعلا هنا تطرقت له الموصوعرغم ان هذا الحدث ليوم البحر قمنا به في عهد الوالي مائ العينين والوالي الصباري الحسني بمناسبة عيد الاستقلال وعيد العرش لكن لكثرة القيل والقال وكثرة ( الفهيمية) تركنا الايام وقلنا الدهر كشاف للمتطفلين وغيرتنا على المدينة والميناء احب من احبوكره من كره عدنا سنة 2008 بمناظرة وطنية حققنا فبها التغطية الصحية والاجتماعية بمباركة من اهل الطالكي هذه العائلة البحرية والجميع يعرف كيف والدهم وعمهم وصلو بقطاع الصيد البحري بالميناء الي اعلي مرتبة مع الحاج عبيد وربابنة الزمان ( البداوي. الصايكي. باكا. بوجمل. الحمدونب. الكانونب. الخ) لقاء يوم البحر والبيئة البحرية لا علاقة بالتراكتور ولا باللمبا ولا بالكتاب ولا بالسلطات المحلية ففط هناك افراح وطنية جاءت مناسبة مع الحدق وغرحنا بدكري عزيزة غالية مسجلت بمداد ذهبي الي ان يرث الله الارض ومن عليها وحبا غي بوابة المحيط الاطلسي. وان يعلم الله في قلوبكم خير يوتيكم خيرا. صدق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.