القاء القبض على اعضاء ومسؤولة شركة وهمية للتسويق الهرمي نصبت على ضحاياها بأسفي .

"أسفي جنوب /الاربعاء/24 /غشت / 2016

بعد وقفة احتجاجية لعدد كبير من الضحايا الذين طالبوا السلطات بالتدخل وإلقاء القبض على اصحاب شركة وهمية ، قامت بالنصب والاحتيال عن طريق ايهام ضحاياها بتحصيل ارباح مهمة مقابل الانخراط فيما يسمى التسويق الهرمي ، فقد القت المصالح الامنية لاسفي يوم امس الثلاثاء بحي اشبار القبض على اعضاء الشركة وضمنهم امرأة متهمة اولى في هذه النازلة .

وكان المحتجون قد بثوا يوم الاثنين الماضي عبر صفحات الفايسبوك فيديو لوقفة احتجاجية يطالبون فيها باستيراد اموالهم من طرف الشركة الوهمية كما سموها وأعطوا مسؤولتها مهلة الى يوم امس الثلاثاء حيث جرى اعتقالها بالشركة مع اعضاء اخرين عند محاولتها ارجاع الاموال لأصحابها ، ليبثوا من جديد فيديو يوثق لحظة اعتقال مسؤولة الشركة واعضاء اخرين يعملون داخلها .

وتنشط مثل هذه الشركات في عدد كبير من المدن المغربية ، وتعتمد تقنية محكمة للإطاحة بالضحايا عن طريق اغراءات ربحية مهمة مقابل دفع مبلغ مالي قد يصل الى مليون سنتيم ، مع جلب عدد اكبر من المنخرطين فيما يسمى التسويق الهرمي على اساس ان الربح الكبير مرهون بنوع المبلغ المدفوع وعدد المساهمين ، كما توهم بعض الشركات الوهمية ضحاياها بانها تقوم بالاستثمار في مجال انتاج وبيع مواد للتجميل تلقى اقبالا واسعا في المغرب وخارجه .

والغريب في الامر هو انه مايزال هناك مواطنون سدج تنطلي عليهم الحيلة ويؤمنون بالربح السريع ، فيما يتساءل البعض عن دور السلطات في مراقبة انشطة مثل هذه الشركات الوهمية التي تقوم باكتراء شقق وتقوم بتسويق الوهم لضحاياها بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي واحيانا عن طريق اجتماعات تقام في مقر هذه الشركات وخارجها . 

تعليق 1
  1. كريم يقول

    و ماذا عن الشركة السعودية للسياحة و السفر و الحج و العمرة التي نصبت على مواطنين بالعمل مدعية أنها ستفتح فروعا لها في الدار البيضاء و فاس و أكادير.طالبة 50 دولار لمصاريف الملف من المرشحين للعمل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.